كتبت: آية مراد، اختصاصية تغذية علاجية وصيدلانية

قد تساهم بعض الخيارات الغذائية في التقليل من هرمون التيستوستيرون وبالتالي خفض الدافع الجنسي وخفض الاحساس في العضو الذكري وتغيير معدل إنتاج الحيوانات المنوية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستات.

لحسن الحظ، قد تساهم المواد الغذائية الصحية والأطعمة الصحية في منع حدوث هذا وتحقيق العكس.

الوزن الصحي

أعرف العديد من الرجال الذين يتناولون كل ما يحلو لهم دون تأثر معدتهم بذلك. لكن الحقيقة هي أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة، خاصة أولئك الذين يكون محيط خصرهم يزيد عن 101 سنتيمتر، سيكونون أكثر عرضة للمعاناة من ضعف الانتصاب وانخفاض عدد الحيوانات المنوية.

الدهون غير الصحية الموجودة حول البطن (التي تعرف طبيًا باسم الدهون الحشوية) هي السبب الرئيسي وراء انسداد الأوعية الدموية الصغيرة في القضيب، وبدون مرور الدورة الدموية بالطريقة الصحيحة قد يعاني الرجال من ضعف الانتصاب. دهون البطن المفرطة لا تقلل فقط من انتاج هرمون التيستوستيرون فحسب، بل وأيضًا ترتبط بزيادة إنتاج هرمون الأنوثةإستراديولعند الرجال.

توصيات ونصائح:

تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون والوجبات الجاهزة كونها غنية بالدهون المتحولة والسكريات البسيطة المصنعة وتفتقد إلى الفيتامينات الضرورية والمعادن. تعد أنواع الطعام هذه هي احدى الأسباب الرئيسية للدهون الحشوية والإنتاج غير الطبيعي للحيوانات المنوية. جميعنا نقدر أنكم تقضون ساعات طويلة في العمل وعليكم ضغوطات كثيرة، لكن يجب التذكر أنه من الضروري الاستثمار في صحتكم، وذلك لأنها هي أهم مصدر لسعادتكم وراحة بالكم.

أعرف الكثير من الرجال الذين يكونون مشغولين بالعمل ويعتمدون بشكل رئيسي على زوجاتهم أو أمهاتهم في تحضير الوجبات، لكن أعتقد أن الوقت قد حان لكي تبدأوا في المشاركة في تحضير وجبات الطعام الخاصة بكم.

إن تحضير الوجبات الصحية هو أمر سهل ولا يتطلب عادة الكثير من الوقت. أقدم لكم هنا مجموعة من النصائح:

أفضل المصادر الحيوانية

من الضروري الحد من تناول اللحم الأحمر واستبداله بالمأكولات البحرية. تحتوي المأكولات والأطعمة البحرية، خصوصًا السمك الزيتي مثل السلمون والتونا والماكريل والسردين، على الكثير من الزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكارنتين وأرجنين (أرجنين هو عبارة عن حمض أميني ضروري في بناء البروتينات وتحسين تدفق الدم). يعتبر الزنك ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية وزيادة عددها. قد تساعد أحماض الأوميغا 3 على منع تشكل الترسبات، خاصةً في الشرايين، وبالتالي تُسهم في تحسين تدفق الدم إلى كافة الجسم. من المعروف أن المحار والكركند وبلح البحر هي أطعمة مثيرة للشهوة الجنسية، فهي غنية بالسيلينيوم وغيره من العناصر الضرورية لانتاج الحيوانات المنوية وزيادة سرعتها. في حال لم تكونوا من محبي الأطعمة البحرية، يمكنكم تناول ديك حبش مشوي غير مدخن والذي يعتبر مصدرًا غنيًا بالزنك.

أفضل المصادر النباتية

لدى الفواكه والخضروات فوائد كبيرة تسهم في حل أغلب المشاكل الصحية كونها غنية بالفيتامينات والمعادن خاصة الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق التي تحتوي على حمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك بالإضافة إلى البيتاكاروتين (طليعة الفيتامين A).

النقص في فيتامين A هو سبب شائع للعقم لأن نقص هذا الفيتامين يؤثر على سرعة الحيوانات المنوية. ويعد البروكلي مصدرًا غنيًا جدًا بفيتامين A وC، وكذلك الفلفل الأحمر والسبانخ والمشمش والبطاطا الحلوة والجزر. يعد الهليون من الأطعمة التي تحارب الجذور الحرة ويعد غنيًا بفيتامين C الذي يحمي الحيوانات المنوية من الضرر ويزيد من قدرتها على الحركة وحجمها لتصبح أكثر نشاطًا وحركة.

قد وجد أن الموز والأناناس يساعدان في زيادة الرغبة الجنسية عند الأنثى والذكر، كما أنهما يعملان على تنظيم الهرمونات الجنسية من خلال إنزيم البروميلين. بالإضافة إلى أنهما غنيان بفيتامينات C وA وB1 التي تعزز من إنتاج الحيوانات المنوية.

تحتوي البندورة على الليكوبين وهو مضاد أكسدة فعال، والذي قد يساعد في الوقاية من سرطان البروستات بالإضافة إلى الحد من نمو الأورام عند الرجال الذين يعانون من سرطان البروستات. أظهرت بعض الدراسات أن الرجال الذين يتناولون البندورة الطبيعية ومنتجاتها بكثرة (الطازجة أو المطهية منها) تكون فرصة إصابتهم بسرطان البروستات أقل من أولئك الذين يتناولونها بنسبة أقل وذلك لأن الليكوبين قد يساهم في تقليل الضرر الحاصل على الخلايا ويبطء من إنتاج الخلايا السرطانية. لكن، ولأن الليكوبين يكون مركز ومثبت في جدران خلايا النبات يكون من الصعب على أجسامنا استخلاصه من البندورة الطازجة؛ لذلك كلما كانت البندورة مطهية أكثر، كان ذلك أفضل لأجسادنا. يمكن إيجاد البندورة المطهية في رب البندورة وصلصتها وحساء البندورة وحتى في الكاتشب.

أفضل خيارات المكسرات والبذور

البذور والمكسرات مثل الجوز والفول السوداني وجوز البقان الأمريكي والبندق وبذور القرع وبذور دوار الشمس والبذور السوداء جميعها غنية بالزنك والأرجنين (حمض أميني يساعد الجسم على بناء البروتينات). بالرغم من أن هذه المواد الغذائية تساعد في تحسين تدفق الدم، إلا أنه من الضروري الحرص على عدم تناول الكثير من المكسرات والبذور لتجنب زيادة الوزن! يجدر الملاحظة أن مكملات الأرجنين قد تسبب التحسس أو قد تساهم في اشتداد أعراض الربو عند بعض الناس وقد تقلل أيضًا من ضغط الدم.

أفضل الأعشاب

يعد الكركم والزعفران من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعزز جهاز المناعة وتحد من الالتهابات خاصة التي تحصل في الأعضاء التناسلية. يحسن الفلفل الأحمر من تدفق الدم بينما يعمل جذر الجنكو كمثير للشهوة الجنسية وقد استخدم كعشبة شافية للعقم منذ مئات السنوات. يعزز الجينكو مستويات التيستوستيرون ويزيد من تدفق الدم ويعتقد البعض أنه يعالج ضعف الانتصاب. يمكنكم شرب الشاي وخلطه مع الجينسينغ والعسل أو حتى يمكن إضافة الزعتر.

مع تطبيق هذه النصائح، ستشعرون بالراحة وستتمكنون من عيش حياة زوجية سعيدة مع زوجاتكم

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا