متلازمة فطام الاجازة

0
11

كتبت: ثريا العوا, استشارية دولية في  الرضاعة الطبيعية

الأعياد هي أسعد أوقات العام، ولكنها تجلب بعض التوتر. الفطام الغيرمتوقع، والذي يعرف بفطام الإجازة، ويحصل عندما تكون التجمعات الكبيرة في الإجازات مربكة للأم المرضعة وطفلها. إليكم بعض النصائح لمساعدتكم في إتمام رحلةالرضاعة الطبيعية.

قد تنسى العديد من الأمهات إرضاع أطفالهن خلال الإجازات، مما يعد فطامًا غير متوقع. قد يؤدي الإرضاع بالقنينة، سواء الحليب الإصطناعي أو حليب الأم المخزن، إلى انخفاض مخزون الأم من الحليب . وقد يعتاد بعض الأطفال على الرضاعة الإصطناعية ورفض الرضاعة الطبيعية.

إذا اتخذتن القرار بإعطاء الأطفال القنينة أوالتقليل من الرضاعة، تأكدن من التعويض بضخ الحليب. وإلا قد يتخذ الجسم ردة فعل الأم عند الفطام ويقل إنتاج الحليب. ضعي الرضاعة الطبيعية في الأولوية دائماً.

استخدام غطاء الرضاعة قد يكون مساعداً إذا كنت تشعرين بالحرج، فتسهل عملية الرضاعة بوجود أفراد العائلة.

التعامل مع النصائح غير المطلوبة

التجمعات العائلية تربة خصبة للنصائح غير المطلوبة، وقد يكون مصدر هذه النصائح، النوايا الطيبة لأفراد العائلة والأصدقاء. تسبب لك بعض هذه النصائح التوتر مما يجعل عملية الرضاعة الطبيعية أمراً صعباً. قد تكون أسئلة أوتعليقات مثل:

 
القنينة لا تضر

 
أليست طفلتك كبيرة على الرضاعة الطبيعية ؟

هيئي نفسك لأجوبة مثل:

 
نصحنا الطبيب بالرضاعة الطبيعية حتى ترغب طفلتنا بالفطام الذاتي

 
نحن جميعاً مختلفين، فالطرق المفيدة لكِ ولطفلك قد لا تناسبنا، ولكنني أشكرك على نصيحتك

يمكنك اختيار أجوبة قصيرة وتغيير الموضوع أو الإرضاع في مكان خاص لتجنب التعليقات.

التخطيط للإجازة

يجب أن تتضمن خطط الإجازة أوقات الإرضاع وأوقات القيلولة. عند وجود ارتباط في الصباح أو المساء، من السهل ضخ الحليب قبل الذهاب لوجهتك وعند رجوعك إلى المنزل. وإذا كنتِ تخططين للبقاء في الخارج لمدة يوم كامل، من المهم أن تخططي لجدول الرضاعة مسبقاً عن طريق معرفة أوقات الوجبات والخروج الجماعي حتى تكوني وطفلك مستعدين.

يمكن للإجازات أن تكون مصدر للتوتر حتى مع عدم التخطيط والقلق لمواعيد الرضاعة والضخ. ولكن تذكري أن الإجازات يمكن أن تكون وقتاً رائعاً للتركيز على أفراد العائلة والأصدقاء الذين يعنون لكِ الكثير. مع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بوقتك والالتزام بخطتِك.   

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا