“ليش ما عم أنحف؟”

0
44

أسباب طبية لتحديات الوزن عند بعض النساء

بقلم: د.رناد سحيمات,

استشارية في علم الأمراض

السريريوالمختبرات

هل يصعب عليكم فقدان الوزن؟ حتى مع التمارين و الحمية القاسية، هل ما زال وزنكم في ازدياد؟ من الصعب التخلص من عقبة إذا كنتم لا تعلمون بوجودها وقد تكون هرمونات جسمكم في حالة اختلال وربما حان وقت زيارة المختبر لإجراء بعض الفحوصات وحل مشكلة الوزن العنيد.

هرمون الغدة الدرقية

ترتبط الغدة الدرقية غير النشطة بمعدلات الأيض المتدنية و زيادة الوزن. و سبب زيادة الوزن معقد ومن الممكن أن يرتبط بسبب مختلف عن تجمع الدهون. غالبا ما تكون زيادة الوزن عند مرضى الغدة الدرقية مرتبطة بتراكم الفائض من الأملاح والماء في الجسم. زيادة الوزن بشكل كبير هو أمر نادر, وقد تكون زيادة الوزن بمقدار 2 إلى 5 كيلو بسبب الغدة الدرقية، و لكن إذا كان العارض الوحيد المتواجد من أعراض الغدة الدرقية هو زيادة الوزن، فليس هذا ما نبحث عنه.

مستويات الأنسولين

العامل الرئيسي لتخزين الدهون هو مستوى الأنسولين في الدم. من المهم فهم هذه المعلومة حيث أن الأنسولين يعرف بأنه هرمون مخزن للدهون والمستويات المرتفعة منه تسبب تراكم الدهون في الجسم وتقلل من عملية حرق الدهون لاستخدامها كمصدر للطاقة. ترفع مقاومة الأنسولين، خاصة عند ارتفاع نسبته لفترة طويلة مما يؤدي إلى تقليل استجابة الجسم له من فرص الإصابة بالسكري نوع2 بالتالي، من اللازم التحقق من مستويات الأنسولين وسكر الدم أثناء الصيام. تناول الكربوهيدرات المعقدة يساعد على تقليل مستويات الأنسولين وفقدان الوزن وتوصف الأدوية في بعض الحالات لتحسين الاستجابة للأنسولين، وتحفز استخدام السكر لإنتاج الطاقة.

الهرمونات الجنسية

ارتفاع نسب هرمون التستوستيرون موجود لدى النساء المصابات بتكيس المبايض. إذا كانتِ تعاني من زيادة الوزن والدورة الشهرية غير المنتظمة وزيادة في نمو شعر الجسم، فمن الأفضل إستشارة أخصائي بالأمراض النسائية للتحقق من مستويات التستوستيرون وهرمون تحفيز إنتاج البويضات و هرمون منشط الجسم الأصفر.

الفيتامينات و المعادن

أنصح أيضاً بالتحقق من مستويات الحديد و الزنك وفيتامين D و B12. فهي مسؤولة عن مساعدة الجسم في حرق السكر عن طريق الأكسجين وإنتاج الطاقة. المخزون المناسب من الفيتامينات و المعادن مهم لضمان إنتاج الطاقة وبالتالي فقدان الوزن عند التمرين.

هرمونات  التوتر

يؤدي التوتر المزمن إلى فترات طويلة من ارتفاع الكورتيزول؛ الكورتيزول هو أحد هرمونات التوتر التي تزيد مستويات سكر الدم وتخزين الدهون والذي بدوره يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن في منطقة  منتصف الجسم، مما يعطل فقدان الوزن. كما يزيد طلب الجسم للأطعمة و خاصة الأطعمة السكرية. يمكنكم التحقق من مستويات الكورتيزول في المختبر عن طريق تحليل الدم أو تحليل اللعاب.

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا