اسألوا الدكتورة ليندا

0
155

هذا الشهر: نصائح للاعتناء ببشرة أطفالكم

قد يشعر الأهل بالارتباك بسبب كثرة المعلومات التي يجدونها على الإنترنت، وتضارب النصائح والمعلومات التي يقدمها أفراد العائلة والأصدقاء. ولذلك ستجيب طبيبة الأطفال، الدكتورة ليندا أبو جابر، عن أسئلتكم بناء على خبرتها الممتدة لثلاثة عقود.

هل من المحتمل أن تؤذي المنتجات الصناعية بشرة طفلي؟

الدكتورة ليندا: بما أن سطح بشرة أطفالكم كبير ومهم لصحتهم فعليكم أن تختاروا المواد التي تضعونها عليها بحذر. هذه بعض الأشياء التي عليكم تجنبها:

 
المواد الكيميائية مثل الفثالات والبارابين التي قد تؤثر في معدلات وعمل الهرمونات في أطفالكم. فمن الأفضل تجنب وضع العطور عند لمس أطفالكم لأنها تحتوي على الفثالات والبارابين

 
الألوان والعطور التي قد تؤذي بشرة أطفالكم وتسبب الجفاف والطفح الجلدي. يفضل استعمال المنتجات التي لا تحتوي على ألوان وروائح لأنها لا تحتوي على هذه المكونات. إذا أردتم أن يستفيد أطفالكم من التأثير المهدئ لرائحة الخزامى ضعوا قليلا من الزيت العطري على قطعة قماش ودعوهم يستنشقوه.

كيف يمكنني أن أحُدّ من تعرض طفلتي للمواد الكيميائية؟

الدكتورة ليندا: اقرؤوا مواصفات جميع المنتجات التي تضعونها على بشرة أطفالكم وامتنعوا أو حُدّوا من استخدام المنتجات التي تحتوي  على الفثالات والبارابين. تحتوي الكثير من المنتجات العضوية على كمية أقل من المواد الكيميائية لذلك حاولوا البحث عن هذه المنتجات. وأوصي باستخدام المنتجات التي تحتوي على عدد قليل من المكونات ومكونات بإمكانكم قراءتها وتمييزها. إذا كنتم لا تريدون استعمال لوشن اصطناعي على بشرة أطفالكم بإمكانكم استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند العضوي على المناطق الجافة. هذه مواد طبيعية ولها مكون واحد فقط.

كيف يمكنني أن أعرف إن كانت بشرة طفلي ستتحمل اللوشن الجديد الذي تريدني أم زوجي أن استعمله؟

الدكتورة ليندا: دائما تأكدوا إن كانت بشرة طفلكم ستحدث رد فعل اتجاه منتج ما سواء كان طبيعي أو صناعي. أفضل طريقة للتأكد من ذلك هي عمل اختبار منزلي:

 
ضعوا كمية قليلة من اللوشن على الجهة الداخلية لرسغ أو كاحل أطفالكم

 
اتركوه ليلة كاملة

 
إن لم تتهيج البشرة في الصباح فهذا يعني أنه من الممكن وضع اللوشن على سائر أجسامهم

 
إن تهيجت البشرة فعليكم الانتظار حتى يختفي الاحمرار والتهيج ومن ثم وضع منتج جديد. اسألوا الطبيب عن منتجات طبيعية وخالية من المواد الكيميائية المتوافرة في منطقتكم

هل علي أن انتبه لنوع المنشفة التي استخدمها على طفلتي؟

الدكتورة ليندا: عندما يكون أطفالكم صغار فإن بشرتهم تكون حساسة اتجاه الاحتكاك. لذلك استخدموا مناشف ناعمة لتحميمهم وتنشيفهم بها. واغسلوهابمسحوقغسيلخالمن

العطور والصبغات. يمكنكم شطف المناشف مرتين بعد غسلها للتخلص من أكبر قدر من مسحوق الغسيل إن لم تستطيعوا إيجاد هذا النوع من مساحيق الغسيل. ربتوا على أطفالكم بالمنشقة لتجفيفهم بدلا من حكها على أجسامهم حتى يبلغوا بضعة أشهر.

هل استخدام الزيوت العطرية على بشرة طفلي آمن؟

دكتورة ليندا: ينبغي عليكم أن تكونوا حذرين عند استخدام الزيوت العطرية على بشرة أطفالكم. تعتبر هذه الزيوت آمنة للاستعمال في العلاج العطري، ولكنه لم يجرى عليها الدراسات الكافية  ولا تعتبر آمنة للشّم من قبل أطفالكم.

ولأن بشرة أطفالكم رقيقة وتمتاز بالامتصاص فإن دهن هذه الزيوت على مناطق كثيرة من بشرتهم هو تماما كإعطائها لهم بالفم والذي يجدر علينا تجنب فعله. و بالرغم من أن هذه الزيوت مستخلصة من مصادر طبيعية، إلّا أن ذلك لا يعني أنها آمنة للجميع، فهي قادرة على إحداث تهيج في البشرة بالإضافة إلى الحساسية وتهيجات سامة إذا دهنت على بشرة أطفالكم.

هل عليّ تجنب بودرة الأطفال؟

دكتورة ليندا: قد تحتوي بودرة التلك على الأسبستوس الذي يمكن أن يسبب سرطان الرئة. هنالك أنواع بودرة تخلو من التلك، ولكن حتى هذه من الممكن أن تسبب تهيج الرئتين ومشاكل تنفسية لأطفالكم. أنا أوصي بتجنب جميع أنواع البودرة بالكامل لأن بودرة الأطفال لا تحتوي على أية فوائد فعلية وقد تسبب أثار جانبية خطيرة على تنفس أطفالكم إذا استنشقوها.

إذا كنتم حقا تريدون استخدام بودرة الأطفال التزموا بالقواعد العامة التالية:

 
تجنبوا أنواع البودرة التي تحتوي على نشا الذرة أو التلك لأن أطفالكم أو حتى أنتم قد تستنشقوها دون قصد، فهي قادرة على إلحاق الضرر بالرئة

 
تجنبوا أنواع البودرة التي تحتوي على صودا الخَبز أو حمض البوريك لأن هذه المواد الكيميائية يمكن أن تمتصها بشرة الطفل فتسبب الضرر له

  
تجنبوا أنواع البودرة التي تحتوي على حمض البوريك والكافور والفينول والبنزوكاين (مخدر موضعي) والساليسيلات (مشتقات الأسبرين) لأن هذه المواد الكيميائية قد يكون لها تأثير سمي على أطفالكم. فبعض الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي قد ينمّوا مشكلة دم خطيرة ونادرة تعرف بميتهيموغلوبينية الدم إذا استخدمتم بودرة تحتوي على هذه الكيماويات

لدى طفلتي التي تبلغ عشرة أيام من العمر بشرة جافة جدا في منطقتي الرسغ والكاحل، وتتشقق وتنزف في أماكن أخرى. ما الذي يتوجب علي فعله؟

دكتورة ليندا: يكون لدى الكثير من الأطفال في أول مراحل حياتهم بشرة جافة جدا تميل إلى التشقق والتهيج وخاصة في منطقتي الرسغ والكاحل. تعتبر هذه طبقة من الجلد الميت الذي سيتساقط في أول أسبوعين، فلا داعي للقلق. أما إذا كانت البشرة جافة أو متهيجة أو متشققة جدا، فإن زيارة طبيب الأطفال ستؤكد عدم وجود أي التهاب في تلك المنطقة. في وقت انتظاركم للموعد، ربما عليكم استخدام كميات قليلة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو أي مرطب يخلو من العطر والألوان الصناعية والمواد الكيميائية على هذه المناطق لحمايتها من التشقق أكثر وتجنب خطورة الالتهاب. ويوصى بالفحص المنزلي للبشرة.

تميل بشرة الطفل إلى الجفاف من الاستحمام وهنا بعض النصائح المتعلقة بذلك:

 
تحتاجون أن تحمموا أطفالكم يومان أو ثلاثة كل أسبوع إلى أن يصبحوا قادرين على الزحف وأكل أطعمة أخرى غير السوائل حيث أن
الأطفال الرضع لا يتسخون بقدر كبير

 
اغسلوا منطقة الحفاض والذقن والإبطين باستخدام قطعة قماش ناعمة مع ماء دافئ لتحرصوا على أن يبقى أطفالكم نظيفين، فهذه هي المناطق التي تتسخ كثيرا، وتحتاج إلى التنظيف على الأقل مرة في اليوم

 
استخدموا دائما أقل كميات من الصابون وصابون الاستحمام ومرطب الجسم على أطفالكم ليكونوا أقل عرضة للمواد الكيميائية 

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا