مراحل الحب الثلاث

0
23

كيفية تغير الحب مع الوقت

كتبت: مريمحكيم

مستشارة في العلاقات الزوجية

هل لاحظتم أن حبكم يتغير مع الأيام؟ معظم العلاقات تبدأ بمشاعر قوية من الانجذاب والشغف الذي لا يقاوم، ولكن مع الوقت فإن الهيام يبرد ويتحول إلى أقل حدة ولكنه أعمق ويدوم لوقت أطول، والفضل يعود لأبحاث الدكتور جون جوتمان حول استقرار العلاقات الزوجية، فقد بدأنا نفهم ما يحصل للحب مع الوقت.

المرحلة الأولى: الوقوع في الحب

عندما نلتقي أحدًا ونصبح متيمين به، فإن أجسامنا تفرز سيلًا من الهرمونات والسيالات العصبية التي تظهر علينا تأثيراتها بالأشكال التالية:

 
أعراض جسدية مثل خفقان القلب، والرعشة، واحمرار الوجه

 
التفكير الكثير، والهوس، والأحلام الوردية حول الحب

 
التوق والحماس الشديد

 
وضع الحبيبة أو الحبيب في مكانة مميزة جدًا

 
الخوف من الرفض

وهذا السيل من الهرمونات والسيالات العصبية يسببان الشعور بالحماسة بسبب الوقوع بالحب، ويصاحب هذه المرحلة عادة الحكم غير الدقيق على الأمور الذي يدفع الكثير من الناس إلى تجاهل الإشارات التحذيرية التي لا بد من مواجهتها في المرحلة الثانية، إلّا أن هذه الحالة من الهيام إدمانية ويتوق لها الناس من مختلف الأعمار، ولكن للأسف هي فترة ليست طويلة، وتدوم لمدة تتراوح بين سنة ونصف السنة إلى ثلاث سنوات.

المرحلة الثانية: بناء الثقة

بعد المرحلة الأولى يبدأ الهيام بالتضاؤل، ويبدأ المتحابان برؤية بعضهما بصورة واقعية أكثر، فبدلًا من رؤية الآخر بصورة مثالية يبدآن بملاحظة العيوب والأخطاء.

يصبح الحب في المرحلة الثانية مصحوبًا بالإحباط والحزن وخيبات الأمل، فالزوجان يبدأان باستكشاف اختلافاتهما، وهذا أمر ضروري وطبيعي قد يقود إلى حب طويل الأمد إذا تمكنا من إدارة الخلافات بشكل فعال وبناء الثقة بينهما، ويمكننا بناء الثقة في العلاقات طويلة الأمد بهذه الطرائق:

 
التصرف بما يفيد مصلحة الآخر حتى ولو كنا بعيدين عن بعض

 
الاستماع حين يشعر الآخر بالألم ونؤكد له أنه أولويتنا

 
التناغم مع ما يشعر به الآخر ومحاولة رؤية الأمور من وجهة نظره

 
التناغممعحاجاتالآخرومحاولةتلبيتهاقدرالإمكان

المرحلة الثالثة: بناء الالتزام والولاء

هذه المرحلة من الحب تُعنى ببناء الالتزام الحقيقي والولاء في العلاقة، وهنا يجد الزوجان نفسيهما، إما يقدسان بعضهما ويتمتعان لوجودهما معًا، أو يشعران بالمرارة لما يظنان أنه ينقص علاقتهما، وحينها إما يبدآن بطريقة ممنهجة ببناء الولاء والالتزام أو بناء قاعدة للخيانة التي ستحدث في نهاية المطاف.

لمساعدة الأزواج على الوصول إلى هذه المرحلة من الالتزام العميق والحب، أوصي أن يقرأ الأزواج عن مبادئ العلاقات الصحية، ويسعون للحصول على الاستشارة الزوجية عندما يشعران أنهما عالقان

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا