اسألوا خبيرتنا

0
24

هل تبحثون عن المساعدة لبناء عادات غذائية صحية؟ اختصاصية التغذية رزان شويحات، تقدم لكم نصائح غذائية تساعدكم لتبدوا بأفضل حال.

ما الفرق بين التفاح الأحمر والأخضر؟

شويحات: هناك مثل بالانجليزية مفاده: إن تناول تفاحة كل يوم يبعدنا عن زيارة الأطباء، ولكنه لم يخبرنا إذا كانت التفاحة حمراء أو خضراء، فهناك حوالي 2500 نوع من التفاح، وبالرغم من اختلافها بالطعم قليلًا (أكثر حموضة أو حلاوة)، ولكنها لا تختلف كثيرًا في الفوائد الغذائية.

يحتوي الكوب الواحد من التفاح الأخضر المقطع إلى شرائح على 14.83 غرام من الكربوهيدرات، أي ما يقارب 15 غراما.

يحتوي الكوب الواحد من التفاح الأحمر المقطع إلى شرائح على 15.33 غرام من الكربوهيدرات، أي ما يقارب 15 غرام أيضًا.

ولذلك استمتعوا بالتفاح بغض النظر عن لونه: أصفر، أو أحمر، أو أخضر، فالتفاح غني بالألياف، وفيتامين سي، وعدد من مضادات الأكسدة، كما أنه يمنح شعورًا بالشبع بالنظر إلى قلة ما يحتويه من السعرات الحرارية، وبالتالي يعد وجبة خفيفة مثالية لتناولها بين الوجبات.

أيها أفضل الكرنب أم السبانخ أم الجرجير؟

شويحات: تتربع الخضروات الورقية الخضراء على رأس قائمة الأطعمة الصحية، ولذلك توصي أكاديمية الغذاء والتغذية بتناول حصة واحدة على الأقل منها يوميًا؛ للاستفادة من العناصر الغذائية الغنية بها. ولكن لماذا يحظى الكرنب بالأفضلية بين الخضروات الورقية؟ يفضل الكثيرون الكرنب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي والكالسيوم، خصوصًا الأشخاص النباتيين الذين يسعون للحصول على المزيد من الكالسيوم، وبالحديث عن الكالسيوم، فإن الجرجير يقع في المركز الثاني فيما يتعلق بمحتوى الكالسيوم، أما بالنسبة للفيتامينات، فسنجد أن الكرنب هو الأعلى في احتوائه على فيتامين ك وهو الفيتامين المضاد للتجلطات، كما أنه يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة، ولكن هل يعني ذلك ألا نتناول السبانخ والجرجير؟ بالطبع لا، فنحن نوصي بإضافة جميع الخضروات الورقية الخضراء إلى نظامكم الغذائي، وأضيفوا الخضروات الثلاثة هذه إلى السلطة، والسندوتشات والعصائر الخضراء.

الفراولة، والتوت الأحمر: ما الذي يحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل، ويحتوي على بروتين وألياف أكثر؟

شويحات: لا ننظر إلى محتوى البروتين والدهون عادة عندما نقارن الفواكه، فهذه المجوعة الغذائية عمومًا لا تعد مصدرًا للبروتين أو الدهون، فمعظمها يحتوي نسبة محدودة جدًا، ولكن ما نهتم به هنا هو محتوى السكر والألياف والسعرات الحرارية مقارنة بالفوائد الغذائية، فإذا قارننا كوبًا من الفراولة بكوب من التوت الأحمر، فنقول إن الفراولة تحتوي على سعرات حرارية أقل، وذلك بسبب احتواء التوت الأحمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكن محتوى السكر في الفراولة أعلى منه في التوت الأحمر، والأخير يحتوي على نسبة أعلى من الألياف، وفي النهاية نقول إن كليهما يعدان من مضادات الأكسدة، ولا يرفعان مستوى السكر في الدم بسرعة، فأضيفوهما إلى نظامكم الغذائي اليومي؛ لتعزيز جهاز المناعة

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا