اسألوا خبيرتنا

0
314

هل تبحثون عن المساعدة لبناء عادات غذائية صحية؟ اختصاصية التغذية رزان شويحات، وتقدم لكم نصائح غذائية تساعدكم لتبدوا بأفضل حال.

هل يمكن لمرضى السكري تناول العسل؟

شويحات: على مرضى السكري أن يتحكموا بكمية الكربوهيدرات التي يتناولونها، مثل: الخبز، والبطاطا، والباستا، والفواكه، والسكر، والحلويات، ولا يوصى بتناولهم السكريات البسيطة فهي تعد سعرات حرارية فارغة، أي أن فيها سعرات حرارية، ولكن لا تحتوي فوائد غذائية، وبالرغم من أن العسل يعد صحيًّا أكثر من السكر، إلا أنه ما زال يعد من السكريات البسيطة التي لا بد من تحديد كميات تناولها، واحتسابها ضمن الحصة اليومية من السكريات البسيطة التي يمكن تناولها، وبذلك يمكن لمرضى السكري تناول العسل شريطة أن يُحتسب ضمن حصتهم اليومية المحددة من الكربوهيدرات، وتحدد بنصف ملعقة صغيرة عند تناوله مع الشاي، أو حبوب الفطور.

هل يجب على مرضى السكري الانتباه إلى طريقة طهي الطعام (مقلي، مشوي، مخبوز)؟

شويحات: تقول الأبحاث أن على مرضى السكري تناول الطعام الصحي، والتحكم بمستويات السكر لديهم؛ لأنهم قد يكونون عرضة لمزيد من الأمراض، وخصوصًا أمراض القلب، وتناول الطعام غير الصحي، والمقلي بالقلي العميق والغني بالدهون، لا يتسبب بالسمنة فقط ولكنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب المزمنة ومقاومة الأنسولين، ولذلك فإن طهي الطعام بطريقة صحية كالشواء والخبز باستخدام كمية قليلة من الزيت، أو الطهي بالبخار، يسهم في التحكم بالوزن، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض أخرى.

ما مصادر السكر غير الظاهرة التي لا يعلم بها كثير منا؟

شويحات: علينا دائمًا قراءة الملصقات على المنتجات الغذائية، لنعرف كمية السكر الموجودة في الأطعمة المصنعة، وهذه الملصقات تذكر كمية السكر الكلية بغض النظر عن مصدرها (طبيعي أو مضاف)، ولذلك علينا البحث بشكل أعمق، فتذكروا نقطتين رئيستين عند قراءة المكونات:

 
المكونات المذكورة أولًا تكون أكبر المحتويات الموجودة في المنتج، ولذلك إذا كان السكر أول مكون، فإنه المكون المستخدم بأعلى كمية.

 
قد لا تجدون دائمًا كلمة سكر، حيث يُدرج بأسماء متعددة، ولكن على العموم الأسماء التي تنتهي بوز” (ose) هي سكر، مثل: السكروز، وفركتوز وغيرهما، وأيضًا هناك أسماء أخرى للسكر مثل: شراب السكر عالي الفركتوز (HFCS)، وقصب السكر، وشراب مركز، وشراب الآغاف، والعسل.

لذلك في المرة المقبلة التي تشترون فيها طعامًا من المتجر، اقضوا دقيقة إضافية في قراءة المكونات، فذلك يشكل فرقًا كبيرًا لصحتكم

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا