أحبوا قلوبكم

0
280

ساعدوا أنفسكم على الاستمتاع بالحياة من خلال إنقاذ حب حياتكم، وهو أنتم، وهنا نتوجه ببعض الأسئلة إلى اختصاصي الأمراض الداخلية وقصور القلب المتقدم، الدكتور مروان جميعان، ليساعدنا على فهم بعض الفروقات بين الرجال، والنساء فيما يتعلق بصحة القلب.

بالرغم من أن عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب الأمراض القلبية من الرجال والنساء هو نفسه تقريبًا ، إلا أن معظم النساء لا يعتقدن أنها تهديد حقيقي لصحتهن؟

الدكتور جميعان: يؤدي التعليم والتثقيف العام دورًا أساسًا في التوعية، وحسب جمعية القلب الأمريكية فإن ثلث النساء فقط يعلمن أن أمراض القلب هي السبب الرئيس في الوفاة، التي تعد شائعة أكثر من سرطان الثدي، وقد بدأت حملات التوعية الصحية برفع مستوى الوعي بأمراض القلب لدى النساء.

لماذا يخطئ بعض الأطباء في تشخيص أعراض أمراض القلب لدى النساء؟

الدكتور جميعان: ما يقارب واحدة من كل ثلاث سيدات فوق سن 65  عاما لديهن أمراض قلبية، وبالرغم من ذلك فإنه لا يتم تمييز الأعراض، أو يتم تجاهلها حسب المركز الوطني الأمريكي للإحصاءات الصحية، وهناك عدة عوامل محتملة تؤدي دورًا في صنع الفروقات بين الجنسين فيما يتعلق بصحة القلب، ومنها: الراحة، والنوم، والضغوطات الذهنية، التي تعد من أعراض الإصابة لدى السيدات، إلى جانب آلام الصدر التي تتبع الإجهاد، وهناك دراسة وجدت أن 43% من السيدات اللواتي أصبن بنوبات قلبية لم يظهر لديهن أهم الأعراض، وهو آلام الصدر، و 30% فقط منهن ظهرت لديهن الأعراض الشائعة، وذلك مختلف بشكل كبير عن الرجال، كما أثبتت الدراسة أن السيدات يقللن من شأن خطورة تعرضهن للأمراض القلبية المزمنة.

لماذا تنجح التدخلات الطبية من الأدوية والعمليات الجراحية عند الرجال أكثر من النساء، مما يزيد من احتمال الوفاة لدى النساء بعد النوبات القلبية؟

الدكتور جميعان: تكون أمراض الشريان التاجي مختلفة بعض الشيء لدى الرجال عنها لدى النساء اللواتي عادة ما يتعرضن للأمراض التي تصيب الشرايين الصغيرة في القلب، التي يصعب علاجها بواسطة إجراءات الداعمات، بالإضافة إلى أن بعض الأمراض مثل متلازمة القلب المنكسر (الناجمة عن التوتر)، وتمزق الشريان التاجي الذاتي، تكون أكثر شيوعًا لدى النساء، وبسبب المفاهيم الخاطئة حول أمراض القلب لدى النساء، فإن الأطباء لا يوجهون النساء لإجراء مزيد من الفحوصات، ولكن حين يتم توجيه النساء إلى إجراء القسطرة، فإن نسبة نجاح عملية فتح الشرايين باستخدام البالون، أو الداعمات تكون متساوية لدى الرجال والنساء.

لماذا النساء المدخنات أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية من الرجال؟

الدكتور جميعان: ارتبط التدخين بنصف النوبات القلبية لدى النساء، وقد أشارت دراسة مهمة إلى أن العمر الذي قد تصاب فيه النساء بأول نوبة قلبية قد انخفض من 79 إلى 60 عاما لدى النساء المدخنات (أي أبكر ب 19 عاما)، ولحسن الحظ فإن الضرر الذي يتركه التدخين على القلب يتبدد خلال ثلاث سنوات بعد الإقلاع عنه، وقد يتداخل أثر التدخين مع بعض عوامل الخطورة الخاصة بالنساء مثل: سن الأمل، واستخدام حبوب منع الحمل عن طريق الفم.

ما العامل الأول في الحفاظ على صحة القلب لدى النساء؟

الدكتور جميعان: كل الأطباء والمرضى يقللون من أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي، وأثبتت الدراسات المتعلقة بصحة قلب المرأة أن السيدات اللواتي يقمن بتغييرات صحية في نمط حياتهن كالإقلاع عن التدخين، تنخفض نسبة الإصابة بنوبة قلبية لديهن بنسبة 55%، كما أثبتت دراسة خاصة بصحة الممرضات، شاركت فيها 120 ألف ممرضة واستمرت أكثر من 20 عامًا، أن النساء اللواتي يتبعن نمط حياة صحيا تقل لديهن نسبة الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية بنسبة 84%، وهذا أفضل من أي دواء قد نصفه، وأفضل ما يمكن للنساء القيام به للوقاية من الأمراض القلبية هوعدم التدخين، وتناول غذاء صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم

مراجعة اختصاصية التغذية رزان شويحات

ما الذي يمكننا فعله لنحرص على أن نعيش نحن، وعائلاتنا بصحة وسعادة في عمر متقدم؟ يمكننا اتباع هذا النظام الغذائي للعناية بصحة قلوبنا، ولذلك جربوا ما يلي:

 
قللوا الملح، فالإكثار منه يزيد السوائل في الجسم، مما يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب

 
تناولوا البقول، وانسوا الحميات الخالية من الكربوهيدرات، وتناولوا خبز القمح الكامل، والأرز البني، وحبوب الإفطار بالحبوب الكاملة، والشوفان، وباستا القمحة الكاملة، والبوشار

 
املأوا صحونكم بالخضروات، لأن باحتوائها على القليل جدًا من السعرات الحرارية أو الدهون، ستكون بداية رائعة لوجبتكم

 
لا تنسوا الفواكه، وتناولوا حصتين إلى ثلاث يوميًا على الأقل

 
تناولوا قليلًا من اللبن، فكلا الكالسيوم والبروتين الموجودان فيه يساعدان في الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية

 
تناولوا اللحوم الخالية من الدهون، والسمك

 
إضافة المكسرات والبقوليات، فجوز القلب خصوصًا، فهو مليء بأوميجا 3 الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب

 
قللوا من تناول الدهون والزيوت، واستخداموا الزيوت النباتية غير المشبعة فقط

 
كونوا حذرين مع الحلويات، وتناولوها باعتدال، واختاروا الأنواع منخفضة الدهون

 
احصلوا على كمية كافية من البوتاسيوم،

   
وهي موجودة في البطاطا، والبطاطا الحلوة،  والموز، والأفوكادو

 
احتفظوا بمذكرات للطعام؛ لأنها مهمة للتحكم بما تأكلون، وإجراء التغييرات الصحية اللازمة 

منظمة Go Red for Women

تشير المنظمة إلى أن النساء يمضين حياتهن في العناية بصحة غيرهن، وينسين العناية بصحتهن، ولكن النساء الآن لديهن وعي أكبر بالشؤون الصحية، ولديهن معرفة أكبر بالأعراض، وزادت احتمالية مراجعتهن للأطباء. في حال ظهور أي مشكلة، زوروا موقع  www.goredforwomen.org الذي يحتوي مدونة مفيدة تمكنكم من طرح أسئلتكم للحصول على نصائح مفيدة، والاطلاع على قصص نساء استعدن السيطرة على حياتهن.

مشاركة

اترك رد

الرجاء ادخل تعليقك
الرجاء ادخل اسمك هنا