سلطة البطاطا من إيدين البابا

سلطة البطاطا من إيدين البابا

في بيت ترابي اللون تحتضنه أشجار الصنوبر، والزيتون ، تعيش لُما عودات وزوجها سامر قسوس، وابنتهما ياسمين.

بعدما صعدنا الدرج المحاط بنبات اللبلاب، وجدنا أنفسنا مطلين على مشهد يسر العين لحديقة من أشجار الزيتون، حيث استقبلنا سامر بابتسامة عريضة، بصحبة ابنته ياسمين ذات العشرة أعوام وقد خرجت لتوها من المطبخ للترحيب بنا مع والدها.

تحب عائلتنا الطبخ والخبز، هذا ما قاله سامر الذي يحب تحضير الأطباق الأوروبية والشرق أوسطية، مضيفًا أنه يجرب وصفات جديدة طوال الوقت، ولحسن الحظ، تحب ياسمين تناول كل شيء وأي شيء، إلا أنني لا أحب البازيلاء والجزر المطبوخين، وطبقها المفضل هو المنسف، ولا نستغرب ذلك حين نعلم أن أجدادها لأمها تعود أصولهم إلى مدينة الكرك جنوبي الأردن، المعروفة بالجميد الكركي.

وفي هذا الشهر يقدم لنا سامر سلطة البطاطا التي يحضرها على طريقته الخاصة، بإضافة لمسة ألمانية، متأثرًا بوالدته الألمانية، مبينًا أن هذه السلطة ملائمة لتناولها إلى جانب الدجاج، أو اللحم، أو السمك المشوي.

بعد عمله في ألمانيا ما يقارب عشر سنوات، أصبح سامر طاهيًا بارعًا، ولذلك لا نتعجب حين نراه يعمل في المطبخ بمهارة عالية، وينزعج حين تحاول طاهيتان أخريان أن تستوليا على عمله، مذكرًا بالمثل الذي يقول: “كثرة الطباخين تفسد الطبخةإلا أن النتيجة كانت سلطة شهية تجمع مقادير حامضة ومالحة، مما يمنحها طعمًا مميزًا ومحببًا.

سلطة البطاطا على الطريقة الألمانية

(لعشرة أشخاص)

المقادير

2 كلغم بطاطا

1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة ناعمة

1 كوب مرق دجاج أو مرق خضار

3 ملاعق كبيرة خل البلسميك

2 ملعقة كبيرة خردل ديجون

1 كوب مايونيز

3 بيضات مسلوقة ومقطعة قطعا صغيرة

6 حبات مخلل صغيرة، مقطعة قطعًا صغيرة

قليل من ماء المخلل

فلفل أسود مطحون حسب الرغبة

بقدونس للتزيين

طريقة التحضير

1. نسلق البطاطا في ماء مملح

2. نقشرها وهي ساخنة، ونتركها لتبرد، ثم نقطعها شرائح (بسمك 1 سنتيمتر أو أقل)

3. نغلي المرق مع البصل المفروم، لدقيقتين إلى ثلاث دقائق، ونضيف الخل، ثم نتركه جانبًا ليبرد، ونضيف الخردل ونحرك

4. نسكب المرق على البطاطا بحركة دائرية، ثم نخلط برفق، ونتركه لمدة عشر دقائق

5. نضيف المخلل المقطع والبيض إلى البطاطا

6. نخلط قليلا من ماء المخلل مع المايونيز ونسكبه فوق البطاطا

7. نقلب السلطة برفق، ونتركها لمدة عشر دقائق، ونقدمها دافئة مباشرة، أو نضعها في الثلاجة ونقدمها باردة

8. نرش قليلا من الفلفل الأسود حسب الرغبة، ونزين الطبق بالبقدونس